صــــــ بويز ــــــــا مطة
((السلام عليكم))
اهلا بك ايها الزائر الكريم أسعدنا مرورك بنا ونسعد اكثر بنضمامك الينا...
تفضل بالدخول او التسجيل

صامطة مدينة عريقة تنظر لماضيها العلمي بإعجاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صامطة مدينة عريقة تنظر لماضيها العلمي بإعجاب

مُساهمة من طرف كل الناس ضدي في الخميس يناير 14, 2010 10:14 pm

صامطة مدينة عريقة تنظر لماضيها العلمي بإعجاب ولمستقبلها المشرق بتفاؤل



تحقيق : علي المدخلي
هي واحدة من أعرق مدن الجنوب لها من تاريخها العلمي الحافل الشئ الكثير ولها من موقعها الجغرافي ومركزها التجاري وحركتها الثقافية والأدبية أشياء وأشياء.
هي مدينة العلم والتعليم في جازان منذ ما يقارب من السبعين عاماً أوتزيد
جولتنا هذه أخذتنا إلى مدينة صامطة العتيقة لنتعرف عليها أكثر ونعرف بتلك المدينة المتكئة بكل شموخ التاريخ وكبريائه على الحافة الجنوبية لوادي المغيالة العملاق تنظر بعين لماضيها العلمي والتاريخي بكل إعجاب وتقدير وتنظر بعين أخرى إلى مستقبلها الأكثر زهاءً و إشراقًا بكل أمل وتفاؤل-


صامطة تاريخيا:
كتب أحد الباحثين عن مدينة صامطة "... أنت لا تفهم المدن إلا إذا تجولت عبر شوارعها وشممت رائحة الماضي الخفية ... يقول ( جاستون باشلار ) في جماليات المكان:" الإنسان يبحث دائما عن تحديد القيمة الإنسانية للمكان " وصامطة من مدن التاريخ القديم واكبت الأحداث ، وشهدت الأيام تغيرها و تطورها ، وكم وطأت أرضها قوافل الجمال و حوافر الخيل . الحديث عن صامطة يشبه تماما الحديث عن حلم قديم لم يغادر الذاكرة أبداً . وعندما ندير البصر في كل الاتجاهات ونستعيد الزمن و نسترجع الذكريات فإننا نستنطق صفحات التاريخ عن مارثون الحياة اليومي الذي ينتهي إلى أحضان الشجيرات و الأشجار العطرية من الفل و الكادي و الريحان . وتناول الباحث اسم ( سامطة ) من خلال بحثه في الكتب عن سبب التسمية لم يعثر على إجابة شافية إلا أنه وجد بعض الافتراضات و التفسيرات المختلفة. ومن الافتراضات التي وقف عليها الباحث أنها سميت بذلك نسبة لبئر قي سوق الاثنين كانت تشتهر بمائها البارد ليلا ونهارا وصيفا وشتاء فسميت البئر ( سامطة ) ثم نزل الناس حولها واتخذوا من الأراضي المحيطة بها ديارا ومساكن فجعلوا منازلهم أعشاشا تصنع من الأشجار والشجيرات ففي البداية استخدمت الأشجار لبناء أكواخ صغيرة تسمى عشش وهي عبارة عن عمود مركزي تحيط به أغصن الشجار كما بنو بعض المنازل الطينية التي كانوا يتفنون في بنائها و زخرفتها . أما اليوم فقد حظيت مدينة صامطة في ظل العهد السعودي الزاهر بعناية تامة ونهضة عمرانية متطورة . فيما ذكر الباحث
الأستاذ محمد بن أحمد حمود آل خيرات أن أول ما عرفت مدينة صامطة باسم قرية مصبري ويستدل على ذلك بوجود بئر بهذا الاسم معروفة إلى الوقت الحاضر. وبالرجوع إلى بعض المراجع التاريخية يتبين لنا أن مدينة صامطة يمتد عمرها أكثر من ثمانمائة سنة ولم تشتهر بهذا الاسم إلا خلال القرن الثاني عشر الهجري تقريبا . وتراوح الاسم بين صامطة و سامطة وصامدة وقد يعود ذلك إلى اختلاف لهجات أهل المنطقة فهناك من يلفظ حرف الدال طاء ... وقيل أنها تسمى صامدة لما اشتهر عنها من صمود أمام الغزاة . وصامطة حاضرة من القطاع الجنوبي لجازان وتتبعها عشرات القرى والهجر وهي ذات كثافة سكنية عالية كما أنها بوابة المنطقة إلى الحدود الدولية مع اليمن الشقيقة وبها أسواق تجارية حديثة وسوق شعبي أسبوعي يعقد كل يوم اثنين يفد إليه المتسوقون من أنحاء المملكة حتى من اليمن الشقيق.





الموقع الجغرافي :
صامطة إحدى المحافظات التابعة لمنطقة جازان و تمتاز بموقعها الجغرافي المتميز حيث تقع مدينة صامطة على الطرف الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية على حافة وادي المغياله من الناحية الجنوبية وتعد أحدى بوابات المملكة العربية السعودية الجنوبية ، حيث يحدها جنوبا ( مركز الطوال ) وشرقا (مركز القفل) ويحدها البحر الأحمر من الجهة الغربية ومدينة أحد المسارحة من الجهة الشمالية . أما سطحها فمستوى يميل قليلا من الشرق إلى الغرب ناحية البحر الأحمر.
المساحة والسكان : تشغل صامطة مساحة تقدر بحوالي 300كم2 وعدد سكانها والقرى التابعة لها حوالي (60.000) نسمة و تتبعها حوالي 47 قرية ونسبة نمو السكان في صامطة أكثر منه في أي محافظة أخرى .
ومناخها مداري ( حار رطب صيفا معتدل شتاء ) ودرجة الحرارة مرتفعة نسبيا طوال العام ، وتهطل الأمطار الموسمية في فصل الصيف ، ومعدل الرطوبة يتراوح بين ( 40-50) درجة ، أي تقل عن نسبة الرطوبة في مدينة جازان بحوالي 18 درجة وذلك لبعدها عن ساحل البحر الأحمر بمسافة 30كم تقريبا .


النهضة التعليمية في صامطة وبناء الشيخ عبدالله القرعاوي أول مدرسة في الجنوب :



الحديث عن التعليم في هذه المدينة العتيقة حديث ذو شجون فمدينة صامطة تعتبر واحدة من أعرق المدن في المملكة وأقدمها في التعليم بفضل الله سبحانه وتعالى ثم الشيخ عبدالله القرعاوي الذي وصل إليها عام 1358هـ وبدأ فيها في بناء أول مدرسة في الجنوب وهي المدرسة السلفية في منزل الشيخ ناصر خلوفة أحد أعيان مدينة صامطة في ذلك الوقت ووفد إليها عدد كبير من الطلاب من مدينة صامطة والقرى التابعة وتتلمذ على يده عدد كبير من أبناء المنطقة فأصبح عدد منهم يشار إليه بالبنان في العلوم الشرعية وعلوم اللغة العربية وذاع صيتهم ومن هؤلاء العالم النابغة الشيخ/ حافظ بن أحمد الحكمي رحمه الله وكان من مآثر الشيخ الداعية عبد الله محمد القرعاوي انتشار المدارس في القرى المدن وهجر المنطقة فكان له الفضل بعد الله في تبصير الناس بأمور دينهم ودنياهم وقد أمدته حكومتنا الرشيدة بالمال وبكل ما يحتاجه التعليم ونشر الدعوة إلى الله كانت هذه المدرسة النواة الرئيسية لانتشار التعليم في صامطة والمنطقة على وجه العموم حيث انتشرت المدارس بعد ذلك في صامطة انتشارا كبيرا وزاد عدد الطلاب حيث تم افتتاح أول مدرسة ابتدائية في صامطة عام 1372هـ وأول مدرسة متوسطة في 1388هـ وأول مدرسة ثانوية في عام 1398 وتطور التعليم في المدينة حتى أصبحت تضم عدد من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية للبنين والبنات وكذلك كلية للبنات ومندوبية لتعليم البتات ومركزي تربية و إشراف للبنين والبنات .






الملك سعود يفتتح معهدها العلمي والحكمي يرتجل قصيدة ترحيبة رائعة :


يعتبر المعهد العلمي في صامطة والذي كان للشيخ الداعية عبدالله القرعاوي دور كبير في تاسيسة في هذه المدينة ويعتبر ثاني معهد أنشئ في المملكة كما حدثنا بذلك الشيخ الدكتور أحمد علوش المدخلي مدير المعهد سابقا حيث أسس في عام 1374 وافتتحه الملك سعود رحمه الله اثناء زيارته لمنطقة جازان في ذلك الوقت وعلى الرغم من وعورة الطريق ومشقته إلا أنه وصل صامطة رحمه الله في 18/2/1374هـ وقام بافتتاح معهدها العلمي في ذلك الوقت في مبنى طيني قديم وكان احتفالا كبيرا ومؤثرا حضره أعداد كبيرة من المواطنين وقد ارتجل يومها الشيخ حافظ الحكمي مدير المعهد في ذلك الوقت قصيدة ترحيبية رائعة أمام الملك سعود هذه بعض أبياتها
أهلا ففي ظلك الممدود والرحب ومرحبا من بني برٍ بخير أب

كفيت من تعب عوفيت من نصب وقيت من وصب وافيت من خصب
تحية الله نتلوها مباركة بريئة من تقاليد ومن صخب
زهت تهامة وازدانت بمقدمكم كما ترنح إعجابا ومن عجب
وأشرق المعهد العلمي مزدهراً وحق ذاك له بالعاهل العربي
بالعاهل العربي ابن العاهل العربي
وقد بدأ المعهد في بناية طينية عائدة للشيخ القرعاوي وكان عدد طلابه عند افتتاحه ستين طالبا وقد درس في المعهد عند افتتاحه مدرسون من مدارس الشيخ عبدالله القرعاوي وقد شارك المعهد في خدمة المجتمع منذ إنشائه إذ قام طلابه ومدرسوه بالدعوة إلى الله وتعليم الناس وإقامة الدورات العلمية داخل المملكة وخارجها كما هو منهج جامعة الإمام الدائم التي يتبعها المعهد في نشر الإسلام في كافة بقاع الأرض المعمورة ممثلة لحكومة خادم الحرمين الشريفين ويشارك المعهد أيضا في جميع احتفالات المنطقة وأمسياتها الشعرية ويعد جامعة مفتوحة ينهل منها أهل المنطقة والمحافظة.



حصن صامطة .. وبيت القرعاوي من أبرز آثارها :


يعتبر حصن صامطة أو كما يعرف بحصن "الشريف" الواقع في جنوب المدينة على حافة وادي
المغيالة من أهم آثارها البارزة .وحصن صامطة تم بناؤه في عام 1249هـ في عهد الشريف محمد بن أبو طالب آل خيرات عندما كان حاكماً لصامطة في عهد الأمير علي بن مجثل أمير عسير في وقتها.
وقد أشار مؤرخون إلى نص وثيقة الأذن بالبناء ومنهم الدكتور محمد منصور المدخلي في كتابه "القحمة لولاة تهامة عسير" والدكتور علي بن حسين الصميلي في كتابه "العلاقة بين أمراء أبي عريش وأمراء عسير في القرن 13هـ ونص الوثيقة كالآتي:
(الحمد لله أذنا للشريف محمد أبو طالب أن يبني له نوبة على بلده التي بجهة المغيالة لا يتعرضه احد يعلم ذلك من يراه شهر رمضان 1249هـ).
ويتكون الحصن كما أشار الأستاذ محمد بن أحمد المكرمي وهو أحد المهتمين بتاريخ مدينة صامطة من طابقين ومبني من الآجر وهو الطين المحروق ومسقوف من الخشب كما يوجد بالحصن بستان بجواره بئر تسمى الطالبية. وقد تجدد بناء الحصن في عهد الشريف حمد بن محمد علي مكرمي عام 1333هـ في عهد دولة الأدارسة عندما كان حاكماً لهم في صامطة وضواحيها وكان مركزاً للإمارة وتعتبر معلماً من معالم منطقة جازان وما زال صامداً على الرغم من مرور الزمن إلى وقتنا الحاضر.


بيت القرعاوي


وهو من أبرز المعالم الأثرية في مدينة صامطة بناه الداعية عبدالله القرعاوي عندما وصل إلى صامطة عام 1358 ويتكون من ملحقين ملحق خاص بسكنه والملحق الآخر لتعليم طلابه






سوقها الشعبي العريق :


يعتبر سوق الاثنين الشعبي بمحافظة صامطة واحد من هذه الأسواق الشعبية الشهيرة والعريقة التي مازال قائماً يمد متسوقيه بكل ما يحتاجونه منذ ما يقارب قرنين من الزمن وهو سوق شعبي يقام كل يوم اثنين من كل أسبوع ويشهد هذا السوق الشعبي ومنذ ساعات الصباح الأولى تدفق عدد كبير من السيارات التي ترتاده محملة بالبضائع من كل مكان ليقوم المتسوقون بحجز أماكن لهم لبيع ما معهم من بضائع لمرتادي السوق ..بضائع السوق تحتوي على معظم الاحتياجات الأساسية وكذلك التراثية التي مازال لها متذوقيها وحضورها القوي بين الأهالي فيجد المتسوق الأواني الفخارية القديمة كالمطاحن والحياسي التي تستخدم لتقديم الطعام والمغاش بأنواعها وأشكالها وكذلك الكراسي الخشبية التي تصنع في المنطقة بالإضافة إلى الآلات التي تستخدم لحرث الأراضي الزراعية وحصاد الذرة أيضا يباع القطران والمعروف محلياً باسم الشوب الذي يستخدم لطلي فرو الأغنام خاصة في الأماكن الجبلية الباردة لأنه يضيف نوعاً من الدفء لها وأيضا بالإضافة إلى زيت السمسم البلدي أيضا الحلويات الجازانية الشهيرة مثل المشبك والحلويات الأخرى التي لها شعبيتها بين المتسوقين كذلك يباع في هذا السوق العسل وخاصة العسل اليمني المعروف بجودته والموز البلدي كما أن هناك عدد من الخدمات تقدم في السوق وخاصة من قبل بلدية صامطة وذلك عن طريق المراقبين الصحيين على ما يعرض في السوق من أطعمة ومأكولات طازجة وكذلك الحلويات والتأكد من أنها صالحة للاستهلاك أم لا وتتواجد الدوريات الأمنية بمركز صامطة منذ ساعات الصباح الأولى من بداية السوق إلى نهايته حيث يقوم الأفراد بمتابعة السوق وتنظيم عملية السير الذي يشهد حركة كثيفة من السيارات التي ترتاده في أي وقت.



صامطة في العهد الزاهر :


حظيت مدينة صامطة كغيرها من مدن مملكتنا الحبيبة وتطورت تطورا كبيرا في هذا العهد الزاهر في جميع المجالات وغطت الخدمات المدينة وكذلك القرى التابعة لها
حيث تتوفر فيها جميع الدوائر الحكومية ففيها إدارة للأحوال المدنية ومركز للشرطة ومركز للدفاع المدني ومحكمة شرعية ولجنة للتنمية الاجتماعية وبلدية من أقدم البلديات في المنطقة وكذلك محكمة تعتبر من أقدم المحاكم في المنطقة إن لم تكن في المملكة حيث أسست في عام 1356هـ إصافة إلى نادي حطين الرياضي والذي يعد معلم رياضي في المدينة ومكتب للضمان الاجتماعي وهيئه للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهيئة الإغاثة الإسلامية وجمعية خيرية ومكتب للأوقاف والدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات وكهرباء القطاع الجنوبي وفرع البنك الزراعي وفرع للبنك الأهلي وفرع لشركة الراجحي المصرفية والبنك العربي الوطني ومستشفى خاص ومستوصفات خاصة وفرع لشركة الاتصالات حيث شملت المدينة وقراها الخدمة الهاتفية ووكالات سفر وسياحة، كما زادت المخططات السكانية وتم سفلتة شوارعها ورصفها وتشجيرها وإقامة بعض المتنزهات و الحدائق بهدف إسعاد المواطن وتلبية احتياجاته .ومن الخدمات البارزة في صامطة مستشفى صامطة العام سعة 100 سرير وهذا المستشفى تم افتتاحه في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - عام 1406هـ ويقع شمال المدينة كما توجد في مدينة صامطة المكتبة السلفية الخيرية وهي امتداد للمدرسة السلفية
أنشأها الشيخ زيد المدخلي عام 1416هـ، تضم ما يزيد على 4000كتاب، جعلها الشيخ زيد في خدمة طلاب العلم الذين يأوون إليها من كل مكان. وهي مفتَّحةٌ أبوابها لكلِّ راغبٍ في الاستفادة والتزود من العلم الشرعي الذي ملئت كتبها به وتقع المكتبة في مبنى حديث بنته وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف وهي معلم ومركز إشعاع علمي في صامطة
كما أنشئ فيها النادي الأدبي بجازان مركز ثقافي وأدبي كأول مركز من نوعيته في المنطقة لخدمة الأدباء والشعراء.
avatar
كل الناس ضدي
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 501
نقاط : 3859
تاريخ التسجيل : 11/01/2010
الأوسمه :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى